حسام مغازي يلتقي وزير الري الجديد قبل مفاوضات سد النهضة - الجمعة 06 نوفمبر 2015 الساعة 08:29 مساءا

التقى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري صباح اليوم الجمعة، بوزير المياه والطاقة الأثيوبي موتوا باداسا، الذي وصل إلى القاهرة لترأس وفد بلاده في اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة التي من المقرر أن تبدأ غدًا السبت.

وتعد هذه هى أول زيارة رسمية لـموتوا باداسا إلى مصر منذ توليه المنصب الوزاري في 5 أكتوبر الماضي، بعد إعادة تشكيل الحكومة الآثيوبية.
وأكّد الوزيران،  قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة الإسراع بمفاوضات سد النهضة وإنجاز الدراسات الفنية في الوقت المناسب والالتزام بخارطة الطريق ووثيقة المباديء التي وقعت عليهما الدول الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا).
وكان التشكيل الجديد للحكومة الأثيوبية، أحد الأسباب وراء تأجيل اجتماعات سد النهضة لأكثر من شهر، حيث كان من المقرر أن تعقد هذه الجولة بتاريخ 5 أكتوبر، وتردد في الأسبوع الأخير أنها ستعقد على مستوى الخبراء، ولكن الجهود التي بذلتها مصر نجحت في اقناع أثيوبيا والسودان بضرورة حضور وزراء المياه في الدول الثلاثة من أجل سرعة التدخل في الوقت المناسب لحسم أي خلاف وتحقيق النجاح لهذه الجولة وتدارك ما فات من الوقت.
ومن المقرر، أن يتشاور وزراء الدول الثلاثة حول الخلافات القائمة بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بي. أر. إل"، والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندي والفرنسي، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن في العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرا من توقيع التعاقد.
ويستعرض الوزراء والخبراء خلال الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لاتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء في تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع.
ويرافق الوزير الأثيوبي الجديد المهندس إليماهو تيجنو وزير المياه الأثيوبي السابق، الذي تم تعيينه مستشارا للرئيس الأثيوبي لشئون السدود، وعددا من الخبراء الفنيين.


المصدر : الوفد الصفحة الرئيسية