اعرف شخصيتك من رائحة عطرك - الجمعة 11 ديسمبر 2015 الساعة 05:55 مساءا

أجمع خبراء تصنيع العطور وعلى رأسهم جو جلانفيل على أن نفحة العطر تجلب مشاعر غريبة متنوعة فهى تبعث فى داخلنا الشعور بالعاطفة القوية والرومانسية وأحيانا الميل للمغازلة وإذا قمنا بتحليل النفس البشرية نجد أن نكهة العطر تغير من الحواس كما يأخذنا الشغف العطرى فى رحلة عاطفية ممتدة طوال اليوم مفعمة بالنشاط والحيوية والتى تنعكس وتتوغل بدورها على الأفكار والأحاسيس، وبدون قصد فإن رائحة كل عطر تكون محفورة فى الذاكرة مثلها مثل قصيدة شعر أو لوحة فنية مصورة داخل الجهاز العصبى لأن كل ما نستنشقه أو نراه أو نتذوقه مسئول عن العاطفة التى نتعلمها فنحن لا نختار نفحة العطر فقط بل نستدعيها وقد علق جان موران على هذا الوصف بأن الحياة رحلة والممر فيها هو العطر .

سيظل كل منا يٌفتش ليجد رائحة العطر التى تميزه عن غيره من بين كل الروائح العطرية والتى تجعل منه شخصا سعيدا وهذا ما أكده جيمس كرافن وهو مسئول أرشيف للروائح.. أما الطبيب أفارى جيلير فيقول إن شذا العطر يمكنه أن ينشط الردود النفسية العضوية مثل الأصوات والملمس والألوان فينبع منها شلال عاطفي.

رحلة اختيار العطر الجديد

عندما نجد أمامنا زجاجة عطر ونقرأ مكوناتها مثلا ياسمين وورد وقرفة.. سرعان ما نتخيل رائحتها ونبدأ نفكر فى منبعها فهل هى أتت من أرض فاكهة أو زرع وأعشاب وفى كل الأحوال نجد أنفسنا سعداء أمامها مبتسمين وكأننا مررنا بنور خاطف.. ومن هنا تبدأ رحلتنا لاختيار نكهتنا المفضلة كما يصف جيمس هذا الشعور بأنه علينا اختيار ليس فقط الرائحة بل الأحاسيس تجاه عطرنا الجديد وانعكاساته علينا وعلى حالتنا المزاجية وطباعنا.

أربع مجموعات أساسية تتكون منها الروائح

على النحو التقليدى سنجد هناك أربع مجموعات أو عائلات لمكونات الروائح

- الخضراء: العشب الأخضر والأخشاب متمثلة فى كل ما هو تقليدى فى الكولونيا مثل اللافندر والروزمارى والحمضيات كالليمون والبرتقال.

-الوردية: مثل الورد والياسمين وزهرة نبات المسك والجاردينيا.

-الشرقية: الفواكه الحارة والقرنفل والقرفة والفانيليا والعسل والمشمش.

- الخشبية: الأخشاب القوية متمثلة فى البرجاموت وخشب الأرز والبخور.

هذه المجموعات الأربع التى يمكنك أن تخلق منها العطر الذى يتراءى لك كما يمكنك المزج بين أحد المكونات أو أكثر من كل مجموعة مثل الشرقى مع الوردى أو الخشبي مع الشرقى. وبمعرفة أساسيات مكونات الروائح يمكنك حاليا اختيارها وشراؤها عبر الإنترنت لأنك تعلم جيدا النكهات المحببة إلى قلبك كما أن هناك روائح تعرفها جيدا وما زالت عالقة فى نفسك فمثلا هناك شخص يعرف رائحة عطر كان يستخدمه والده فيطلبه على الفور.


المصدر : نصف الدنيا الصفحة الرئيسية