حلمت بالسقوط وانت نائم ... اعرف التفسير - الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 الساعة 02:40 مساءا

تعرف ظاهرة الاهتزاز الجسدي عند بداية النوم عند المختصين في طب النوم، وتُسمى باهتزازات بداية النوم أوHypnic jerks.

تحدث هذه الانتفاضة لا اراديًا ويشعر النائم وكأنه سقط من مكان مرتفع أو يشعر بهزة شديدة يصحو غالبًا بسببها، وعادة ما تزول ان حاول تغيير وضعه، والا تكررت أحيانًا مرة ثانية.

في الحقيقة لم يعرف السبب الحقيقي لهذا الظاهرة، وان كان التفسير العلمي لها هو ارتخاء العضلات أثناء الدخول في النوم، والذي قد يتأخر الدماغ أحيانًا على ترجمته بأنه محاولة النوم فيظن أنه سقوط فيحدث هذا الفزع أو الرجفة.

تحدث هذه الظاهرة عادة بعد ارهاق وانهاك شديدين أو مرور عدة أيام دون نوم جيد أو لمن يظل مستيقظًا لمدة تزيد عن 24 ساعة.

ما العمل؟

لا تعتبر ظاهرة مرضية، ولكن ينصح بمن تتكرر لديه أكثر من مرة في الليلة الواحدة أو أكثر من ليلتين متتاليتين بالانتباه لعدد ساعات نومه والحفاظ على عدم ارهاق نفسه بشكل شديد ومتواصل.

ينصح أيضًا بتجنب النوم في البداية على الظهر والنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر، لأن هذا لا يُسبب ارتخاء شديدًا في العضلات فيقلل من حدوث تلك الاهتزازات المزعجة في بداية النوم.

وترى الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بأن هناك أسبابا أخرى منها القلق والتوتر وتناول المنبهات بكثرة والكحوليات وممارسة الرياضة مساءً، وقد قدمت مايو كلينيك دراسة أثبتت فيها أن 70% من البالغين يحدث لهم ذلك، بل أحيانًا الأطفال.

ويرى معظم الأطباء أن ممارسة الحياة بشكل صحي من حيث تناول الطعام الصحي وتجنب المنبهات خاصة في المساء وتقسيم فترات الراحة خلال اليوم وتجنب الارهاق الشديد ليومين متتالين ونيل ساعات نوم كافية وممارسة الرياضة بشكل دوري صباحًا أو مساءً قبل النوم بساعتين وتجنب العشاء الدسم تُعد عوامل أساسية في تجنب حدوث تلك الرجفة بالاضافة الى تجنب النوم على الظهر عند بداية النوم.


المصدر : نصف الدنيا الصفحة الرئيسية