مشاكل الجلوس لفترات طويلة وطرق الوقاية - السبت 28 نوفمبر 2015 الساعة 10:00 مساءا

قد تعانين من بعض الأعراض الصحية بعد يوم طويل في العمل والجلوس وراء المكتب، ولا تعرفين الأسباب.

 

إليك السبب الرئيسي: الجلوس لوقت طويل يصيبك بأعراض صحية كوجع الظهر أو الرقبة، لكن ما لا تعرفينه أن هذه العادة تصيبك بأمراض أخطر تصل إلى حدود البدانة والسكري وأمراض القلب.

 

نعم، هذه ضريبة جلوسنا وراء المكتب طوال اليوم لإنجاز الأعمال وإنهائها بوقت قياسي، لكن لا شيء يمنعنا من تخفيض هذه الضريبة وتأمين ولو جزء بسيط من الصحة والعافية لأجسادنا.

 

وليست المدة التي نبقى فيها جالسين هي التي تؤثر سلباً على صحتنا فقط، بل الوضعية أيضاً، وعليه لا بدَ من الإنتباه دوماً لعدم الإفراط في الجلوس لمدة طويلة وبوضعية غير صحيحة.

 

إليك أولاً الأعراض المصاحبة للجلوس الطويل على الصحة:

 

1. آلام الظهر والرقبة والكتفين: يترافق الجلوس لوقت طويل مع آلام في الظهر والرقبة والكتفين وذلك بسبب عدم وصول الأوكسجين والدم الكافيين لهذه الأطراف نتيجة الجلوس. كما أن الإنحناء للأمام للتحديق في شاشة الكمبيوتر يفرض ضغطاً شديداً على الرقبة، والجلوس بوضعية غير صحية يؤدي لأوجاع في الظهر والكتفين، ولا ننسى بالطبع حركة اليدين المستمرة على الكمبيوتر وأثرها في تشنَج الكتفين. 

 

2. تراجع قوة العضلات: لا يتطلب الجلوس تحريك العضلات، وبالتالي فإنها ومع مرور الوقت تُصاب بما يُعرف ب"التمرجح للوراء" أو التمدَد غير الطبيعي لقوس الظهر. كما أن الجلوس لمدة طويلة يخفَض من المرونة في العضلات خصوصاً عند الظهر وفي الوركين، وهذه المرونة تساعد في توازن الجسم.

 

3. تدهور أجهزة الجسم: الجلوس لوقت طويل يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى زيادة إنتاج الأنسولين بسبب عدم الحركة وبالتالي تدهور أجهزة الجسم والإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى سرطان القولون. 

 

4. إضطرابات الساقين: من الطبيعي أنه وبسبب الجلوس لوقت طويل، فإن الدم والأوكسجين لن يصلا للقدمين بشكل كاف، ما يجعل الدم يتجمع حول الكاحلين مؤدياً إلى تورمهما وتوسَع الأوردة وصولاً إلى جلطات الدم. مشكلةٌ صحية أخرى يسبَبها الجلوس الطويل وهي أن العظام تصبح أضعف وأقل كثافةً، في حين أن الحركة الدائمة تساعد في تقوية العظام وحمايتها. 

 

5. الموت المبكر: كشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين أمضوا وقتاً طويلاً في الجلوس ومشاهدة التلفاز ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالموت المبكر بنسبة 61%.

 

قومي بما هو لازم لحاية نفسك وعائلتك من الجلوس لوثت طويل: تحركوا أكثر، مارسوا الرياضة من وقت لآخر والأهم: لا تبقوا مسمَرين على الكراسي والأرائك دائماً!


المصدر : هى الصفحة الرئيسية