كيف تتجنبى الشجار مع زوجك ! - الاثنين 23 نوفمبر 2015 الساعة 12:51 مساءا

تدب الخلافات من وقت لآخر بين الزوجين، وتتطور في بعض الأحيان إلى شجار عنيف يحاول من خلاله كل طرف إثبات وجهة نظره، دون الأخذ بعين الاعتبار مدى تأثير ذلك على مستقبل العلاقة الزوجية.
ومن الضروري أن يدرك كل من الزوجين أن الخلاف في وجهات النظر أمر طبيعي، لكن لا يجب أن يؤدي ذلك إلى القطيعة والخصام بينهما، لذلك لا بد من الالتزام ببعض القواعد الأساسية التي تبقي الخلافات بين الزوجين ضمن الحدود التي يمكن السيطرة عليها.

وفيما يلي أهم القواعد التي يجب على الزوجة أن لا تخرقها خلال شجارها مع زوجها وينطبق ذلك على الزوج أيضاً بحسب ما أورد موقع يور تانجو الإلكتروني:
1- لا تتشاجري مع زوجك أمام الناس
من الخطأ أن تخرج الخلافات الزوجية إلى العلن، فشجارك مع زوج أمام الأهل أو الأصدقاء أو حتى الغرباء يضعف العلاقة بينكما ويحدث شرخاً يصعب إصلاحه، فكلما بقي الخلاف محصوراً ضمن جدران المنزل، كان من السهل إيجاد حل له واستعادة المياه إلى مجاريها.
2- لا تتشاجري مع زوجك أمام الأطفال
يجب على الزوجة أيضاً أن تحاول قدر الإمكان أن تتجنب الشجار مع زوجها أمام الأطفال، فعادة ما يتأثر أطفالك بالخلافات بين وبين زوجك، ويسبب لهم ذلك اضطرابات نفسية هم في غنى عنها، كما أن الطفل يبني معرفته وتقييمه للحياة من خلال مراقبته للعلاقة بين والديه.
3- لا تحاولي أن تؤذي زوجك
عندما يدب الخلاف بين الزوجين، يتحول الأمر في كثير من الأحيان إلى ما يشبه الحرب، التي يحاول كل طرف فيها أن يستخدم كل ما لديه من أسلحة، وهذا أمر خاطىء، ومن الضروري أن لا تجرحي مشاعر زوجك أثناء الشجار بينكما، لأن ذلك سيترك أثراً عميقاً في نفسه لفترة طويلة.
4- لا تواجهي زوجك بأخطائه بشكل مباشر
إذا كنت تشعرين بالغضب من تصرف أقدم عليه زوجك، فلا تواجهيه بهذا الغضب بمجرد أن يدخل إلى المنزل. فعندما يعود من العمل وهو يشعر بالتعب والإرهاق بعد يوم عمل طويل، من الأفضل أن تمنحيه بعض الوقت ليستريح، ومن ثم ناقشيه بالموضوع حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة.
5- لا تتحدثي عن الماضي
ابتعدي عن نبش أخطاء زوجك في الماضي عندما يدب الخلاف بينكما، وحاولي التركيز قدر الإمكان على الموضوع الذي نشأ الخلاف بسببه، فالنبش في الماضي لن يفيدك في شيء، بل سيزيد من حدة الخلاف.
6- لا تخرجي كثيراً عن الموضوع
في كثير من الأحيان، ينسى كل من الزوجين الموضوع الأساسي للخلاف بينهما، ويبدأ النقاش والجدل حول أمور لم تكن مطروحة في البداية، وعندما تصلين إلى هذه النقطة، يفضل التوقف عن الشجار، ومحاولة العودة إلى نقطة الخلاف الأساسية أو حتى تجاوزها.
7- لا تبالغي في تقدير الأمور
حاولي أن تسيطري على مشاعرك العاطفية، ولا تجعلي الغضب يسيطر عليك ويجعلك غير قادرة على تقييم الأمور بشكل منطقي، فبعض الأشياء لا تستحق الجدل والشجار حولها، في حين أن بعض نقاط الخلاف يمكن حلها عن طريق النقاش والحوار ضمن أجواء من الدفء الأسري.
8- تعلمي أن تستفيدي من الشجار
بعد أن يتم حل الخلاف وتعود المياه إلى مجاريها، حاولي أن تقييمي ما حدث بشكل علمي ومنطقي، وحددي أسباب الخلاف ونتائجه، فهذا يساعدك على تجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل في المستقبل.


المصدر : نصف الدنيا الصفحة الرئيسية