كيف تتخلصى من المزاج السىء نهائيا بالخطوات - الجمعة 20 نوفمبر 2015 الساعة 09:46 مساءا

ضغوط العمل، الرغبة فى الإنجاز، انقطاع الكهرباء، غلو الأسعار، كلها أمور تؤدي بك غلى المزاج السيء، لاسيما إذا واجهتك بعض المشاكل الخاصة، بسبب الأسرة، أو العمل، كما أن الفراغ قد يكون أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بالعبوس، فكيف يمكنك التغلب على تلك المشكلة؟.

المواقف المختلفة خلال اليوم تجعل الإنسان يدخل فى أكثر من حالة مزاجية مختلفة، ويقول الدكتور عماد مجدي أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، أن المزاج السيء من أكثر الحالات النفسية التي تؤثر على الإنسان وعليه أن يدرك بعض الأمور الآتية:

* الأمور السيئة تحدث دائما، فالحياة لا تسير على وتيرة واحدة.

* عندما تقع الأمور السيئة لا تملك أى شيء لمنع حدوثها.

* البحث عن الحل للخروج من المشكلة التي سببت لك المزاج السيء يحتاج إلى الهدوء,

وإليك أهم النصائح التي تجعلك تغير من مزاجك العابس.

اقرأ كتب

إذا كنت من هواة القراءة فأن قراءة كتاب مميز، أو كتاب يشجع على الإقبال على الحياة، سيجعلك بالتأكيد تعدل من مزاجك لا سيما إذا كان كتابا مرحا.

المشي

إذا كنت تشعر بحده المزاج وعدم القدرة على تحسين مزاجك، إليك أفضل وأسهل طريقة للتخلص من هذا الانفعال "امشي"، حاول أن تتحرك وأن تقوم بعملية الشهيق والزفير بصورة جيدة، فتلك العملية تقلل من حدة الانفعال وتقلل التوتر والغضب.

النوم

الحصول على قسط وافر من الراحة يجعل الإنسان أكثر قدرة على تحمل المواقف السلبية وما يحدث، كما أنها تقلل من الشعور الضيق أو الغضب.

الخروج

إذا كنت تشعر بالغضب فإن مقابلة أشخاص تشعر معهم بالسعادة من شأنه أن يجعلك أكثر قدرة على مواجهة الغضب ونسيانه وتحسن المزاج، وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن عدم التحدث إلى الآخرين وعدم وجود حياة اجتماعية يسبب الاكتئاب.

الاستماع إلى شئ ما

الاستماع إلى شيء تحبه من الأمور التي تجعل مزاجك يتحسن سواء كان ما تحب سماعه شئ ديني، أو موسيقى فأنها تساعد الإنسان على التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بطاقة إيجابية.

الشمس

هل تعرف أن خلال فترة الخريف يصاب البعض باكتئاب الخريف الناتج عن عدم التعرض إلى الشمس، لذلك احرص على إن التعرض إلى الشمس لمدة 10 دقائق يوميا، وذلك حتى تساعد على إفراز الهرمونات التي تساعدك على الشعور بالراحة.

الضحك

أن الضحك الدائم من الأشياء التي تجعلك تتغلب على حدة المزاج بالإضافة إلى أنها تجعلك تتخلص من التوتر والقلق النفسي.


المصدر : التحرير الصفحة الرئيسية