8 خطوات تمكنكم من طلاء المنزل بأنفسكم - السبت 14 نوفمبر 2015 الساعة 02:17 صباحا

طلاء الحوائط بألوان جديده يمكن أن يعطى تأثيراً قوياً بالتغيير فى ديكورات المنزل وما ينتج عنه من تحسين للمزاج، بغض النظر عن اللون ،، فيمكن أن يكون لون ساخن يشعل المشهد،، ويمكن أن يكون لون هادئ محايد أكثر هدوئاً ونعومه وراحه .. فى كلتا الحالتين فسوف نحصل على تغييراً ملموساً فى ديكور المنزل بعد طلاء الجدران بالألوان المحببه.

لذلك فيوجد بضعة أشياء يجب أن نعرفها قبل أن نقوم بالبدء فى دهان الجدران، أشياء ستجعل العمل أسهل وأفضل، أشياء لم تكن تعلم عنها شيئاً قبل ذلك فى الأغلب.

سوف نكتشف سوياً 10 معلومات يجي معرفتها، معلومات ستجعل من عملية الطلاء أمراً يسيراً.

1- تحضير الغرفه يجعل الأمر أسهل.

من المعروف أن الطلاء سيكون أسهل إذا كانت الغرفه خاليه تماماً من أى شيئ، هذا يعنى أنه يجب أن نخلى الغرفه تماماً من كل شيئ أو على الأقل من أغلب الأشياء الموجوده بالغرفه فيمكننا مثلاً نقل قطع الأثاث الصغيره خارج الغرفه وقطع الأثاث الكبيره يمكننا وضعها فى وسط الفراغ ويتوجب علينا تغطيتها بمشمع حتى لا يلحق بها أذى.

ضرورى جداً أزاحة كل قطع الأثاث والطلاء خلفها، فلا تقعوا فى خطأ الطلاء حول الدولاب مثلاً وترك الحائط الخلفى.

يجب مراقبة الشروخ والتنميلات الموجوده فى الحوائط ومعالجتها عن طريق أستخدام معجون وسكين وبعد أن يجف المعجون نستخدم “الصنفره” للحصول على سطح أملس تماماً،

يجب تغطية الأبواب والنوافذ ووشوش الكهرباء ووحدات الأضاءه عن طريق شريط لاصق مخصص ويتم شراءه من محلات بيع الدهانات وذلك للحفاظ عليها من الإتساخ بالبويه.

2- أختيار لون الطلاء المناسب :

مهمه صعبه تلك بالنسبه لغالبية الناس، فإختيار اللون المناسب للطلاء خطوه مهمه جداً فى طريق نجاح عملية الطلاء، يجب الأخذ فى الإعتبار باقى عناصر الديكور الموجوده بالغرفه من أثاث ومنسوجات وأرضيات وأضاءه .. وحتى عند وقوع أختيارنا على لون معين فأفضل عمل تجربه عن طريق شراء علبه صغيره وعمل عينه على الحائط للوقوف على مدى ملائمتها من عدمه.

ويجب ترك العينه لتجف ويجب مراقبتها فى ضوء النهار وأيضاً فى ضوء الليل حتى نتمكن من الحكم على نجاحها من عدمه.

فكرة تنفيذ عينة طلاء للجدران قبل أخذ قرار لون الطلاء هى فكره مبهره، فمن الممكن جداً أن يكون لديك ألوان مفضله ولكن عندما يتم طلاء الحوائط بها تتغير فكرتك وتفاجئ بأن ذلك اللون مزعج ، وعلى العكس يمكن أن يحوذ لون غير متوقع على أعجابك وتتفاجئ من الراحه النفسيه التى يسببها ذلك اللون.

3- أختيار الملمس النهائى لطلاء الجدران:

ملمس الطلاء من العوامل المهمه جداً والمؤثره بقوه فى الشكل النهائى لديكور الغرف، فنجد الدهانات البسيطه ذات الملمس الناعم، ونجد الدهانات ذات الملمس الخشن، وذات اللمعه القويه ونجد الطلاء النص لامع وأيضاَ الطلاء المطفى .. فمن المهم معرفة وتحديد نوع الملمس الذى نريد أن نراه فى منازلنا.

4- درجة لون الطلاء يمكن أن تتغير بعد جفاف الطلاء:

فالحذر من الشروع فى الطلاء لكامل الفراغ قبل تجربة مربع صغير وتركه ليجف ومن ثم يصبح قرار الإختيار سهلاً،، وأذا وقعنا فى مشكلة أن بعد الطلاء للون المطلوب لكامل المسطح بالفراغ ووجدنا النتيجه لون باهت نسبياً … لا داعى للقلق فيمكن حل تلك الأزمه عن طريق أختيار حائط من الأربعه حوائط وطلائه بلون ساخن يعطى “كونتراست” ويكمل اللوحه الديكوريه، يمكن أيضاً لصق ورق حائط بنقوشات مميزه ذات ألوان قويه ونقوشات صريحه .. وتلك طريقه مضمونة النتيجه وعلاج سريع.

5- يجب تحديد كمية الطلاء اللازمه بدقه:

ماذا سنفعل إذا كانت كمية الطلاء غير مناسبه، فيمكن أن تكون الكميه قليله فنقع فى مشكلة نفاذ الطلاء فى منتصف العمل … ويمكن أن تكون كمية الطلاء كبيره جداً وتلك خساره فى المال بالتأكيد.

عملية حساب الكميه مرتبطه بعدد أوجهه الطلاء .. وعدد الأوجهه مرتبط بدرجة اللون فاتحه أم داكنه .. الطلاء لحائط نظيف تم طلائه من قبل أم حائط أول مره نقوم بطلاءه .. فالألوان الداكنه تحتاج لعدد 3 أوجهه حتى يتضح اللون بقوه، والحائط الذى تم طلائه من قبل سوف يأخد عدد أوجه قليله خاصة أذا كان لون الطلاء فاتح.

6- الوجه التحضيرى للطلاء وأهميته:

لكل شيئ أساس وأساس الطلاء هو الوجه التحضيرى وهو عباره عن ملئ الثقوب والشروخ بالمعجون حتى يستوى سطح الحائط تماماً .. أذا حصلنا على حائط خالى من الشروخ والثقوب سوف نحصل على نتيجه نهائيه رائعه.

7- الأركان والزوايا :

أول خطوه بعد الإنتهاء من الوجه التحضيرى هى طلاء الزوايا والأركان بين الحوائط وبعضها وبين الحوائط والسقف بفرشاه جيدة الصنع، وعند الإنتهاء من الأركان يتم طلاء المسطحات الباقيه ب “رول الدهان”

8- الأدوات المستخدمه فى عملية الطلاء:

يجب التأكد من وجود بعض اللوازم قبل عملية الطلاء .

– فرشاة الطلاء الجيدة الصنع والرول بالشكل المطلوب ” التأثير” المطلوب لسطح الطلاء.

– عصاه مخصصه لتركيب فرشاة الطلاء بها وذلك لطلاء المناطق البعيده عن متناول أيدينا مثل الأسقف العاليه والحوائط المرتفعه أيضاً.

– سلم للوصول للمناطق العاليه.

– الطلاء المطلوب حسب النوع المراد تنفيذه.

– المعجون وسكينة المعجون والصنفره.

وأخيراً الخامات الجيده المنتقاه بعنايه هي وسائل مساعدةفى نجاح وأتمام عملية الطلاء للمنزل


المصدر : متنوع الصفحة الرئيسية