نصائح هامة لمنع انخفاض مستوى ابنك الدراسى - الجمعة 13 نوفمبر 2015 الساعة 01:05 صباحا

تخطئ أمهات عندما يقمن بتوبيخ أطفالهن عندما يحصلون على نتائج غير جيدة أو درجات مرضية وتلجأ باستمرار للغة التأنيب المباشر وترديد أن درجات السنة الماضية كانت أحسن من هذه السنة دون الاعتراف بان هناك فرقا بين مستوى العام الماضى وهذا العام.

أشارت الدكتورة أحلام العلى استشارى علم النفس التربوى أن ما يجب ان يلتفت إليه الأبوان أن يدركا أن هناك فرقا بين المستوى التعليمى لكل سنة دراسية ويجب على الأهل القيام بالآتى :

(أ) عدم تضخيم الموقف حينما يحصل طفلك على نتيجة غير مرضية.. قولى له هذه المرة لم تكن فى المستوى والمرة القادمة ستتحسن، وهذا الفشل لم يغير شيئا فى حبك له، وأنك تثقين فيه كثيرا لأنه قادر على تحسين مستواه.

(ب) أذكرى له مميزاته الأخرى بعيدا عن الدراسة.. فمثلا أن نتائجه لم تكن مرضية فى الرياضيات أو العلوم، لكنه يتمتع بمميزات فريدة بأنه شخصية قوية وغير مستسلمة وتحب الحياة والمرح.. ويكفى أنه كريم جدا وكل من حوله يحبونه كثيرا.

(ج) لا تحاولى أن تقارنى بين أولادك فى حالة نجاح هذا وفشل آخر، لأنك تجرحين شعوره بطريقة غير مباشرة. وترفعى عن ذلك فى وجودهم مع بعض.. وليكن الهدف الأسرى هو إضفاء البهجة والروح المرحة بينهم لإيجاد نوع من السعادة الدائمة.


المصدر : متنوع الصفحة الرئيسية