معرض دبي للطيران 2015.. المقاتلات الأمريكية - الاربعاء 11 نوفمبر 2015 الساعة 09:56 مساءا

Image title


Image title


شهدت نسخة العام 2015 من معرض دبي الدولي للطيران زخم كبير في ظل مشاركة نحو 1100 عارض من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يتوقع مع المنظمون أن يجذب قرابة 65000 زائر خلال فترة المعرض الممتدة لمدة أسبوع.

وتقام فعاليات هذا الحدث على الأراضي الإماراتية كل عامين منذ عام 1989، وتسعى فيه الشركات العالمية سواء المتخصصة في صناعة طائرات النقل المدنية أو المتخصصة في الصناعات الحربية إلى عرض منتجاتها على المشترين.

ووفقًا لما أورده موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على الإنترنت فإن الجوانب والمنتجات الدفاعية حازت على اهتمام الكثيرين سواء من العارضين أو الزوار، ويرجع ذلك بحسب الخبراء إلى التوتر الذي يشوب المنطقة حالياً.


وتعليقٌا من جانبها قالت ميشيل فان أكلجين إحدى المسؤولات بالشركة المنظمة لهذا الحدث، قالت أن الاهتمام المتنامي لدول الشرق الأوسط بالطائرات يعطي الفرصة إلى عرض كل ما هو متاح من تكنولوجيا متطورة في هذا السوق الغني بكل جديد.

وفي خطوة بدت غريبة بعض الشيئ للمهتمين والمتابعين للمعرض قرار واشنطن بعدم بيع المقاتلة إف-22 رغم مشاركتها بالمعرض وتقديمها عرض جوي مبهر في سماء دبي، ذلك للحفاظ للحفاظ على التكنولوجيا المتطورة الذي يتمتع به هذا الطراز من مقاتلات الـ(إف) الأمريكية.

كما شهدت سماء دبي عرض جوي رائع للمقاتلة الفرنسية (رافال) التي استطاعت مصر أن تضم منها 24 طائرة لقواتها الجوية في صفقة بلغت نحو 5.6 مليار دولار أمريكي.

وفي إطار المبيعات بالمعرض فقد وقعت الإمارات العربية المتحدة عقد بقيمة 1.27 مليار دولار لشراء طائرتي جلوبال 600 المخصصة للاستطلاع والمراقبة الجوية، كما يشمل العرض كذلك تطوير طائرتين أخرتين من قبل شركة ساب السويدية.

وبالتطرق إلى الجوانب الأخرى في عالم الطيران بعكس الشراء والبيع قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي محدثًا (سكاي نيوز عربية) أن إنهيار أسعار النفط على المستوى الدولي قلص من تكلفة الوقود على شركات الطيران، الأمر الذي أدى إلى هبوط أسعار تذاكر الطيران بنسبة وصلت إلى 12%.

يذكر أن نسخة عام 2013 قد شهدت توقيع عقود وصفقات لشراء طائرات مدنية وصفت بالقياسية، وهو الأمر الذي يتوقع ألا تشهده النسخة الحالية حيث إن شركات الطيران في العديد من دول الخليج قامت بالفعل هذا العام بتوقيع عقود لشراء نحو 750 طائرة مختلفة الأنواع والطرازات.



المصدر : مصراوى الصفحة الرئيسية